مشروع تعليـم البنـات في تاريخ المغرب

Auteurs

  • دة. سعاد زبيطة /أستاذة باحثة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن طفيل، القنيطرة

DOI :

https://doi.org/10.34874/PRSM.takwine-vol1n01.177

Mots-clés :

تعليم, البنات, المغرب, النساء, الفتاة

Résumé

إن اختيارنا لموضوع "مشروع تعليـم البنـات في تاريخ المغرب" جاءت أهميته لما تعرفه الدراسات الجندرية من تحولات وتجاذبات ذات أبعاد اجتماعية وثقافية وسياسية بصفة عامة، وفي سياق البحث في تاريخ النساء بصفة خاصة لمعرفة التحولات الكبرى التي تشهدها الساحة الفكرية والسياسية النسائية في المغرب. ومن هذا المنطلق، ارتأيت أن أبحث في مسيرة تعليم بنات المغرب لاعتبارها قضية تحررية وعقلانية بالرجوع قليلا إلى الوراء لمساءلة الماضي واستنطاق المصادر والوثائق التاريخية لتسليط الضوء على مسيرتهن التاريخية وبالضبط مع بداية الحماية، التي خططت لتعليم البنات وتعميمه بغض النظر عن جنسهن، ولما للموضوع من أهمية كبرى في النهوض بنسائنا ومجتمعنا في شتى المجالات. إذ لم يعد تعليم الفتاة مجرد اختيار أو ترفيه بقدر ما أصبح ضرورة ملحة.

ZBITA

Téléchargements

Publiée

19-12-2023

Comment citer

ازبيطة س. (2023). مشروع تعليـم البنـات في تاريخ المغرب. Revue Takwine Des études éducatives Et Des Recherches De l’innovation pédagogique, 1(01), 125–154. https://doi.org/10.34874/PRSM.takwine-vol1n01.177

Numéro

Rubrique

Les principaux articles