حضور الكفاية الرقمية ومهارات القرن الحادي والعشرين في بناء المخططات الجهوية للتكوين المستمر للأطر التربوية برسم 2022

Auteurs

  • د.عبد الجليل شوقي /أستاذ محاضر مؤهل المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين كلميم واد نون

DOI :

https://doi.org/10.34874/PRSM.takwine-vol1n01.166

Mots-clés :

التكوين المستمر التجديد البيداغوجي الكفاية الرقمية المستجدات التربوية مهارات القرن 21

Résumé

نذ صدور مقرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رقم 031.20 بتاريخ 03 شتنبر 2020 المتعلق بالمصادقة على استراتيجية التكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية، عرف ورش التكوين المستمر بقطاع التربية والتكوين نفسا جديد نحو مأسسة تقوية قدرات الفاعلين(ات) التربويين(ات) والإداريين(ات) والتقنيين(ات). لكن هذا النص التنظيمي لم يكن كافيا لأجراة هذه الاستراتيجية، بل تطلب الأمر العديد من الخطوات التدبيرية من أجل وضع هذا الورش على السكة الصحيحة، وفي مقدمها تعبئة الموارد المالية الكافية، وتعبئة العروض التكوينية المؤسساتية المستجيبة لحاجات المستفيدين، وإرساء حكامة ناجعة لضمان جودة الخدمات التكوينية واستدامتها. في هذه الورقة العلمية، سنقف عند تجربة بناء بعض الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين للاستراتيجيات الجهوية للتكوين المستمر برسم سنة 2022، من خلال دراسة حضور مهارات القرن الحادي والعشرين في بعض المخططات الجهوية للتكوين المستمر وتحليلها في ضوء حاجات الفاعلين(ات) التربويين(ات).

CHAOUKI ABDELJALIL

Téléchargements

Publiée

19-12-2023

Comment citer

شوقي ع. ا. (2023). حضور الكفاية الرقمية ومهارات القرن الحادي والعشرين في بناء المخططات الجهوية للتكوين المستمر للأطر التربوية برسم 2022. Revue Takwine Des études éducatives Et Des Recherches De l’innovation pédagogique, 1(01), 36–73. https://doi.org/10.34874/PRSM.takwine-vol1n01.166

Numéro

Rubrique

Les principaux articles

Articles similaires

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.