Étude des conceptions à propos de la force et du mouvement chez les élèves au secondaire qualifiant

المؤلفون

  • Mohamed DROUI École Supérieure de l’Éducation et de la Formation, Université Mohammed Premier -Oujda, Maroc

الكلمات المفتاحية:

force et mouvement, conceptions erronées, sciences de l’éducation, FCI.

الملخص

على مدى السنوت الماضية، انجزت الكثير من الأبحاث لتحديد تمثلات المتعلمين حول مواضيع مختلفة. يهدف هذا العمل إلى دراسة تمثلات التلاميذ حول القوة والحركة. شارك في هذه الدراسة 236 تلميذا من المستوى الثانوي التأهيلي و اعتمدنا على الرائز FCI لجرد مفهوم القوة  (force concept inventory) كأداة رئيسية لإنجاز هذا البحث. الرائز FCI هو اختبار مفاهيمي يتكون من 30 سؤالًا متعدد الاختيارات. كل اختيار خاطئ لكل سؤال يتوافق مع تمثل محدد لمفهومي القوة والحركة. واستعملنا الإحصاء الوصفي لمعالجة وتحليل البيانات الناتجة وتحليل التباين واختبار t لدراسة المقارنات حسب المستوى الدراسي. مكنتنا هذه الدراسة من إجراء تشخيص لتمثلات التلاميذ حول مفهومي القوة والحركة. ومن ثم حاولنا التحقق ما إذا كانت هذه التمثلات ترتبط بالمستوى الدراسي للتلاميذ. تبين نتائج هذا البحث بأن التلاميذ لديهم تمثلات خاطئة حول القوة الدافعة والتأثيرات الميكانيكية والقوة النشيطة. تبين النتائج أيضًا أن هذه التمثلات الخاطئة حول القوة والحركة يتدنى مع ارتفاع المستوى الدراسي.

 

 

التنزيلات

منشور

03-04-2024

كيفية الاقتباس

DROUI, M. (2024). Étude des conceptions à propos de la force et du mouvement chez les élèves au secondaire qualifiant. مدارات التربية والتكوين, 7(9), 257–293. استرجع في من https://journals.imist.ma/index.php/madarat/article/view/919