Teaching and Assessing Soft Skills in the Moroccan Secondary School: State of the Art and Recommendations for the Future

المؤلفون

  • Keltouma GUERCH English Department in the CRMEF of the oriental
  • Mohammed BOUKLAH CRMEF of the oriental

الكلمات المفتاحية:

soft skills – empowerment – employability – Moroccan education reforms – assessment

الملخص

أصبحت المهارات الناعمة، والتي يفضل البعض تسميتها مهارات القرن الحادي والعشرين أو مهارات الألفية، عنصرًا أساسيًا في التكوين التعليمي والمهني في معظم الدول المتقدمة حول العالم. وفي واقع الأمر، يسعى المغرب إلى تحسين نظامه التعليمي من خلال سلسلة من الإصلاحات، كل منها يجلب مبادئ توجيهية وتوصيات جديدة للمدرسين والإداريين والمتعلمين.

إحدى الفرضيات الواردة في هذه الورقة هو أن دمج المهارات الناعمة في المؤسسات الثانوية والتعليم العالي هو العامل الرئيسي في تمكين المتعلمين من اجتياز مقابلات الشغل والنجاح في حياتهم المهنية المستقبلية. لجمع البيانات لهذه الدراسة، طُلب من 26 أستاذا بمؤسسات التعليم الثانوي و10 أساتذة بمؤسسات التعليم الابتدائي، وجميعهم ينتمون إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق، الإجابة على استبيان قصير حول مكانة المهارات الناعمة في ممارسات التدريس اليومية، ولا سيما في مراحل إعداد الدرس. كما تم تضمين 10 مدرسين من أربعة مراكز للأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين، من مختلف الجهات من المملكة، في الاستطلاع. وأظهرت النتائج أن الأساتذة الذين تتراوح أعمارهم بين 24-45 سنة هم الذين يدركون أهمية دمج المهارات الناعمة في التعليم ويقومون بدمجها فعلياً، ولو بصفة محدودة. ولا يزال أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 45 سنة يعتمدون تقنيات وأساليب التدريس التقليدية ويطلقون على أنفسهم لقب "المدرسين التقليديين". وتشير الفئة الأخيرة إلى أنهم مرتبكون بشأن فائدة المهارات الحياتية في التعليم وتطبيقها العملي ويضيفون أن ضيق الوقت والطبيعة الكتابية للامتحانات تضع عبئا ثقيلا على خياراتهم. وهذا يعني أنهم يهتمون أكثر بتغطية المنهاج المقرر في الكتب المدرسية باللغة الإنجليزية أكثر من اهتمامهم بجودة التدريس، ناهيك عن احتياجات متعلميهم المستقبلية.

أحد العوائق الرئيسية لهذه الدراسة هو أننا لم نسع للحصول على رأي المتعلمين بطريقة رسمية. يتعلق المستوى الأخير من المناقشة في هذه الورقة بتقنيات وطرق تقييم المهارات الناعمة في الفصل الدراسي. سيتناول هذا القسم المهام والتوصيات العملية لكل من الأساتذة والمتعلمين. ستختتم الورقة بتوصيات للأساتذة حول ما يجب تدريسه وكيفية تدريسه فيما يتعلق بالمهارات الناعمة.

التنزيلات

منشور

03-04-2024

كيفية الاقتباس

GUERCH, K., & BOUKLAH, M. (2024). Teaching and Assessing Soft Skills in the Moroccan Secondary School: State of the Art and Recommendations for the Future. مدارات التربية والتكوين, 7(9), 229–256. استرجع في من https://journals.imist.ma/index.php/madarat/article/view/918