مذكرة محمد الحجوي الثعالبي الترافعية حول التعليم الأصيل والحاجة لاسترداد المبادرة من جديد

المؤلفون

  • الحسن قايدة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق

الكلمات المفتاحية:

التعليم الأصلي – مذكرة محمد الحجوي الثعالبي الترافعية- نهضة التعليم الأصيل الجديد

الملخص

البحث عبارة عن قراءة تربوية تحليلية لوثيقة هامة في موضوع التعليم الأصيل، والوثيقة مذكرة ترافعية صادرة عن وزارة الثقافة والتعليم الأصلي والعالي والثانوي، سنة: 1972، من توقيع محمد الحجوي الثعالبي مدير المناهج حينئذ، وهي تروم إصلاح التعليم الأصلي كما كان يسمى، في أفق إحداث نهضة تربوية وتنظيمية لهذا المكون. تتضمن هذه المذكرة جملة من المطالب الهامة، والمعبرة عن رؤية  الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله الذي أعطى توجيهاته السامية في مجلس وزاري؛ من أجل أن يتبوأ هذا التعليم مكانته بعد التراجع الذي عرفه مع بدايات الستينات، مؤكدا بأن إصلاح التعليم الأصلي مدخل فعال لتحقيق النهضة المغربية، وركيزة أساس في تحقيق التوازن للبلد في وجه كل الأفكار التي من شأنها أن تخلق النشاز الفكري والجنوح  بالأجيال يمنة أو يسرة.

والإشكال في هذا البحث، أنه إذا كانت مذكرة محمد الحجوي الثعالبي صرخة مدوية قصدت النهوض بالتعليم في السبعينيات، في سياقات فرضت التدخل من أجل الإنقاذ، فهل هناك مبادرات صادقة ترد الاعتبار لمكون التعليم الأصيل الجديد اليوم لتجاوز التحديات والمعضلات التي تؤرق منظومة التربية والتعليم؟ هل من آفاق لتطوير نموذجه البيداغوجي بعد صدور القانون الأطار:51.17؟

التنزيلات

منشور

03-04-2024

كيفية الاقتباس

قايدة ا. (2024). مذكرة محمد الحجوي الثعالبي الترافعية حول التعليم الأصيل والحاجة لاسترداد المبادرة من جديد. مدارات التربية والتكوين, 7(9), 170–206. استرجع في من https://journals.imist.ma/index.php/madarat/article/view/916