المهارات الحياتية: قراءة في المفهوم والأبعاد

المؤلفون

  • عمر بيشو المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة

الكلمات المفتاحية:

المهارات الحياتية - المفهوم - الابعاد

الملخص

هدفت المقالة الحالية إلى إبراز علاقة مفهوم المهارات بمفهوم الكفايات وإلى تسليط الضوء على التباسات دلالات مفهوميهما، وهو ما اقتضى منا البحث في التحديد المؤسساتي لمفهوم المهارات، وفي التفرقة الدلالية بين مفهومي المهارات والكفايات. وقد اعتمدنا في هذه المقالة المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث اشتغلنا على أبحاث علمية ذات صلة بالموضوع. ومن نتائج هذه القراءة، أن التباس المهارات بالكفايات ناتج عن عدم اكتمال هذه الأخيرة مفهوميا، كما تم مع موردها المعرفي المتمثل في القدرات.

التنزيلات

منشور

03-04-2024

كيفية الاقتباس

بيشو ع. (2024). المهارات الحياتية: قراءة في المفهوم والأبعاد. مدارات التربية والتكوين, 7(9), 11–29. استرجع في من https://journals.imist.ma/index.php/madarat/article/view/852