عن المجلة
تتشرف مجلة كراسات تربوية(Revue Brochures Éducatives) العلمية الدورية المحكمة بدعوة الباحثين، في جميع تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية: علوم التربية، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، وأنثروبولوجيا التربية، والتاريخ، والجغرافيا، والفلسفة، والفنون، واللغات، والسيميولوجيا، والأدب، والعلوم، وغيرها، بإرسال مقالاتهم العلمية للنشر في العدد المقبل، على أن يكون المقال خاضعا لشروط وقوانين البحث العلمي المتعارف عليها والتي تدخل ضمن سياسة نشر المجلة.
سياسة النشر :
-مجلة كراسات تربوية دورية علمية محكمة ومفهرسة، تصدر خمسة أعداد في السنة في الغالب، باللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية،
-مجلة كراسات تربوية متخصصة في التربية والتكوين، تعنى بنشر المقالات والأبحاث والدراسات التي تدرس الظاهرة التربوية بمقاربات متعددة من جميع التخصصات، إيمانا من المجلة بأن الظاهرة التربوية لا يمكن دراستها ومناقشتها وتحليلها بمقاربة وحيدة جامدة، بل تحتاج إلى مقاربة تكاملية متداخلة.
-تنشر المجلة الأعمال العلمية ذات الصلة بالمجال التربوي التعليمي في جميع التخصصات، والتي لم يسبق نشرها أو تقييمها في جهة أخرى.
-تنشر المجلة مقالات من جميع التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم التربية التي لها علاقة بالظاهرة التربية، من داخل المغرب أو خارجه.
-تعبر الأعمال التي تنشرها المجلة عن آراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي مجلة كراسات تربوية.
-تمنح المجلة للباحثين الذين نُشرت مقالاتهم العلمية في العدد الخاص بالمجلة نسختين من العدد به مقالهم، وإشهاد ورقي بالنشر، تصلهم الوثائق إلى مقر سكناهم في العنوان المحدد في طلب النشر، والمرسل مع المقال.
-الالتزام بالقواعد العلمية في الإعداد والكتابة من حيث كتابة المراجع وأسماء الباحثين والاقتباس، ويفضل وضع مصادر الإحالات أسفل كل صفحة، والمراجع والمصادر الرئيسية في نهاية المقال حسب التسلسل الألفبائي.
-تكون أولوية النشر للأعمال المقدمة حسب أهمية الموضوع، وأسلوب عرضه، وتاريخ التسلم، والالتزام بالتعديلات المطلوبة.
-يعرض كل مقال على التحرير ثم المراجعة قبل تقديمه إلى محكمين اثنين من ذوي الاختصاص يتم انتقاؤهم بسرية تامة، وذلك لبيان مدى موافقته لشروط النشر المعمول بها في المجلة، وصلاحيته للنشر، ويتم إشعار الباحث بقبول البحث أو تعديله وفقا لتقارير لجنة التحكيم.
-لا يجب أن يكون المقال عبارة عن سرد أو تنظيم لمعلومات فقط، بل أن يتضمن ضمن محاوره جوانب نقدية خاصة في المراحل التركيبية، على الأقل فقرتين نقديتين في نهاية كل محور.
-لا تعاد المقالات المقدمة للنشر في المجلة إلى أصحابها، سواء قبلت للنشر أم لم تقبل، كما تحتفظ المجلة بحقها في عدم نشر أي دراسة، دون إبداء الأسباب، وتعد قراراتها نهائية.
-تعتذر إدارة المجلة مسبقا عن نشر أي مواد تعبر عن تعصب أو انحياز أعمى لفئة أو دين أو مذهب أو تسيء إليهم أو تؤدي إلى إثارة الخلافات والفتن الطائفية والإقليمية أو تسيء إلى الديانات والكتب السماوية والذات الإلهية أو تتضمن ألفاظاً وصوراً وعبارات منافية للآداب والأخلاق العامة، أو تتضمن أيا من أشكال التجريح والتهديد والعنف اللفظي.
-لا تلتزم إدارة مجلة كراسات تربوية بنشر كل ما يرد إليها، ويخضع توقيت ومكان النشر إلى اعتبارات فنية وتقنية خاصة بها.
¬ -تقبل المقالات المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، وبصيغة word في 3500 كلمة، بحجم (17*24)، وليس A4، يشتمل المقال على العنوان ومعلومات الباحث والملخصين والمتن والمصادر والمراجع، وفق المواصفات التالية:
o تحميل القالب الرئيسي للكتابة من هنا : https://2u.pw/AJJ6q6SW
o يحدد الباحث في الصفحة الأولى من المقال:
- عنوان المقال: بلغة المقال ولغة الملخص الثاني.
- معلوماته الشخصية: الاسم، والتخصص، والدرجة العلمية، والجامعة إن وجدت، ورقم الهاتف، والبريد الإليكتروني، ومعرف Orcid ID الخاص بالباحث (من الموقع: https://orcid.org).
- ملخص المقال: 150 كلمة للملخص الواحد: لكل مقال ملخصين اثنين. إذا كان المقال بالعربية(الملخص الثاني باللغة الإنجليزية)، وإذا كان المقال بالفرنسية(الملخص الثاني باللغة الإنجليزية)، وإذا كان المقال بالإنجليزية(الملخص الثاني باللغة الفرنسية). ويتضمن الملخص بالضبط والتحديد المحاور التالية:
ملخص:
1.الأهداف :..............
2.الإشكالية : .................
3.المنهجية : .................
5.الخلاصة : ...........................
الكلمات المفتاحية:5 كلمات: .......-.......-......-.......-.......-
:Abstract
......................................................:Objectives
.........................................................:Problem
........................................................:Methods
...................................................:Conclusions
................-.........-......-.......-......Keywords : 05
:Résumé
Objectifes : ................................…
Problème: …..................................
Méthode : …...................................
Conclusions : …..............................
…......-…....…-…….....-........…-…….:Mots clés : 05
o متن الكتابة: 16،arial، justifier(الفرنسية والإنجليزية بحجم 14).
o مصادر الإحالات أسفل كل صفحة بمقدار 12، arial، justifier
o العناوين الرئيسية: 16، arial، justifier(الفرنسية والإنجليزية بحجم 14).
o العناوين الفرعية: 14،arial، justifier(الفرنسية والإنجليزية بحجم 14).
o جوانب الورقة (اليمين واليسار والأعلى والأسفل): 1.8.
o جميع الجداول والرسومات والخطاطات والمبيانات تثبت في شكل صور موطنة بالمصدر في الأسفل.
o ترتيب المصادر والمراجع أسفل الصفحات و أسفل المقال حسب التسلسل الألفبائي:
ü الكاتب: الاسم العائلي ثم الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان الكتاب، ترجمة:..، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، ضمن كتاب جماعي بعنوان :..، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، الطبعة إن وجدت، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان المقال، مجلة...، رقم المجلد إن وجد، رقم العدد...، دار النشر أو المطبعة، المدينة، الدولة، السنة، الصفحة.
ü الكاتب: الاسم العائلي الاسم الشخصي، عنوان البحث، بحث لنيل شهادة الدكتوراه، تخصص...، تحت إشراف....، جامعة.....، كلية...، الموسم الجامعي....، المدينة، الدولة، الصفحة.
ü وزارة/مؤسسة...، عنوان البحث أو التقرير، إشراف..، الدولة، السنة، الصفحة.
ü لا تقبل المصادر والمراجع الإليكترونية إلا الخاصة بالوزارات والمنظمات والمراكز البحثية الرصينة. مع التأكيد على إدراج : الكاتب، عنوان المقال، عنوان الموقع، تاريخ النشر، تاريخ وتوقيت الاطلاع، ورابط المقال.
وغيرها من مع ذكر التفاصيل الأساسية الخاصة بالمصدر أو المرجع.
¬ -إن ترتيب المقالات والأبحاث والدراسات في المجلة ليس له أي علاقة بمكانة أو مهنة أصحابها
¬ -جميع الحقوق محفوظة لمجلة كراسات تربوية، ولا يجوز إعادة إصدار أي جزء من هذه المجلة أو اختزانه أو نقله بأي شكل من أشكال النشر أو الترجمة بدون إذن كتابي.
أمور ضرورية:
. ترسل المقالات العلمية والأبحاث المراد نشرها في المجلة إلى البريد الاليكتروني التالي: majala.korasat@gmail.com
.عدم احترام بنود سياسة النشر يعني إلغاء البحث أو المقالة منذ البداية.
.طلب النشر يرسل للباحث، بعد إرسال المقال، به كل التفاصيل.
............................................
المدير ورئيس التحرير:
د. الصديق الصادقي العماري
هيئة التحرير:
د. صابر الهاشمي
د. عبد الإله تنافعت
د. محمد الصادقي العماري
د.مصطفى بلعيدي
د.صالح نديم
د.مصطفى مزياني
د.محمد حافيظي
لجنة المراجعة والتدقيق اللغوي:
دة.رشيدة الزاوي، جامعة محمد الخامس بالرباط، المغرب
دة.سعاد اليوسفي، جامعة محمد الخامس بالرباط، المغرب
دة.الزهرة شلاط، جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، المغرب
د.محمد مرشد، جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس المغرب
د.محمد كريم، جامعة محمد الأول بوجدة، المغرب
دة.نعيمة بعلاوي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المغرب
د.عبد الرحيم دحاوي، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، درعة تافيلالت
د.نديم صالح، جامعة ابن زهر بأكادير، المغرب
اللجنة العلمية
د.محمد الدریج، علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
د.بن محمد قسطاني، علم الاجتماع، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.
د.مولاي عبد الكريم القنبعي، علم الاجتماع، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
د.عبد الرحیم العطري، علم الاجتماع، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب.
د.عبد اللطيف كداي، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب
د.إبراهيم حمداوي، علم الاجتماع، جامعة ابن طفيل، القنيطرة، المغرب.
د.عبد القادر محمدي، علم الاجتماع، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
د.عبد الحق البكوري، علم الاجتماع، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.
د.عبد الغني زیاني، علم الاجتماع، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
د.مولاي إسماعيل علوي، علم النفس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
د.سعيد كريمي، المسرح وفنون الفرجة، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.
د.محمد حجاوي، الفلسفة، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.
دة.بشرى سعيدي، أدب حديث، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، المغرب.
د.نور الدين المصوري، علم الاجتماع، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
د.عبد الكريم غريب، سوسيولوجيا التربية، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، الجديدة، المغرب.
د.سرمد جاسم محمد الخزرجي، علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، دولة العراق.
دة.عزيزة خرازي، علم الاجتماع، جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال، المغرب.
د.محمد خالص، علم الاجتماع، جامعة السلطان مولاي سليمان، بني ملال، المغرب.
د.أشرف عمر حجاج بربخ، مناهج وطرق التدريس، دولة فلسطين.
د.عبد الفتاح الزاهيدي، علم الاجتماع، جامعة عبد المالك السعدي، تطوان، المغرب.
د.رشيد بنسيد، الفلسفة، جامعة ابن طفيل، القنيطرة، المغرب.
د.فريد أمعضشو، اللغة العربية وآدابها وديدكتيكها، مركز تكوين المفتشين، الرباط، المغرب.
د.عبد المالك بوزكراوي، علم الاجتماع، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
د.مريم بوزياني، سوسيولوجيا التربية، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
د.بلال داوود، اللغة العربية، جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء، المغرب.
د.حسن تاج، علم الاجتماع، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.
د. صابر الهاشمي، اللسانيات، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.
د.محمد كريم، اللسانيات، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب
د.مصطفى جبور، الفلسفة، جامعة محمد الأول، وجدة، المغرب.
د.إبراهيم بلوح، علم الاجتماع، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
د.محمد ضريف، تخصص الإدارة والقانون في المجال التربوي، المغرب.
دة. خلود لبادي، تخصص علوم ثقافية، دولة تونس.
..................
للتواصل أو المشاركة بأبحاثكم ودراساتكم :
Majala.korasat@gmail.com
212664-906365+
.................................
الر خصة:
يحتفظ الباحثون بحقوق النشر دوما. ويتم ترخيص البحوث المنشورة في المجلة بموجب ترخيص المشاع الإبداعي (CC BY-NC 4.0) Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License. المفتوح، ويعني ذلك أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته والتصرف به مجانًا، مع ضرورة نسبة العمل إلى صاحبه بطريقة مناسبة، مع بيان إذا ما قد أُجرى عليه أي تعديلات، ولا يمكن استخدام هذا العمل لأغراض تجارية.