تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم: مراجعة نقدية للأدبيات وآثارها

Auteurs

  • جو تشان فو المعهد الوطني للتعليم- سنغافورة
  • حسن احجيج المركز الأكاديمي للدراسات الاجتماعية، الرباط

DOI :

https://doi.org/10.34874/PRSM.te-vol1iss1.2673

Mots-clés :

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إدماج التكنولوجيا، معوقات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحلولها، مواقف المدرِّسين من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتصوراتهم لها.

Résumé

تلخص هذه المراجعة الأبحاث المهمة التي درست استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في التعليم. إنها تستعرض على وجه التحديد الدراسات التي تطرقت إلى مزايا إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات التعليمية، والعوائق أو التحديات التي واجهها استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعوامل التي تؤثر في نجاح إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومواقف المدرِّسين في مرحلة التكوين الأساسي وأثناء الخدمة من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتصوراتهم لها وثقتهم فيها، وكذلك أهمية الثقافة المدرسية في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما تناقش هذه المراجعة الثغرات الموجودة في الأدبيات والاتجاهات التي يمكن أن تسير فيها الدراسات المستقبلية لمعالجة هذه الثغرات.

Téléchargements

Publiée

15-11-2024

Comment citer

تشان فو ج., & احجيج ح. (2024). تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم: مراجعة نقدية للأدبيات وآثارها. Transformations Éducatives, 1(1). https://doi.org/10.34874/PRSM.te-vol1iss1.2673