تقييم جودة التمثيل الوسائطي في دروس الفلسفة المقدمة عن بعد في جائحة كوفيد 19
DOI :
https://doi.org/10.34874/PRSM.te-vol1iss1.2648Mots-clés :
التعلم عن بعد، كورونا، التعلم الوسائطي، تصميم التعليم، الحِمل المعرفي.Résumé
ضَمِن المغرب الاستمرارية البيداغوجية لنظامه التعليمي إبّان جائحة كورونا بفضل إنشاء محتوى رقمي وموارد سمعية بصرية تمثلت في دروس فيديو مسجلة، قُدمت بواسطة التلفزيون والإنترنت. لكن التقارير كشفت أن أقل من نصف التلامذة تابعوا بالفعل هذه الدروس، وعُزي هذا الانخفاض إلى أسباب خارجية مختلفة، مدارها على محدودية الموارد التقنية والتفاوتات الاجتماعية. لكن تحليل محتوى عينة من هذه الدروس (29 درسا في مادة الفلسفة)، بناء على مبادئ التعلم الوسائطي، بيَّن أنها كانت فقيرة التصميم، وهي خاصية يمكن أن تقلل دافعية المتعلمين إلى متابعتها.
Téléchargements
Publiée
15-11-2024
Comment citer
سعيد ع. ا., & السعليتي ا. (2024). تقييم جودة التمثيل الوسائطي في دروس الفلسفة المقدمة عن بعد في جائحة كوفيد 19. Transformations Éducatives, 1(1). https://doi.org/10.34874/PRSM.te-vol1iss1.2648
Numéro
Rubrique
Dossier du numéro