تقييم جودة التمثيل الوسائطي في دروس الفلسفة المقدمة عن بعد في جائحة كوفيد 19

Auteurs

  • عبد المجيد سعيد مفتش تربوي لمادة الفلسفة باحث في سلك الدكتوراه في علم النفس جامعة القاضي عياض، كلية الآداب مراكش، المغرب
  • المصطفى السعليتي أستاذ علم النفس جامعة القاضي عياض، كلية الآداب مراكش، المغرب

DOI :

https://doi.org/10.34874/PRSM.te-vol1iss1.2648

Mots-clés :

التعلم عن بعد، كورونا، التعلم الوسائطي، تصميم التعليم، الحِمل المعرفي.

Résumé

ضَمِن المغرب الاستمرارية البيداغوجية لنظامه التعليمي إبّان جائحة كورونا بفضل إنشاء محتوى رقمي وموارد سمعية بصرية تمثلت في دروس فيديو مسجلة، قُدمت بواسطة التلفزيون والإنترنت. لكن التقارير كشفت أن أقل من نصف التلامذة تابعوا بالفعل هذه الدروس، وعُزي هذا الانخفاض إلى أسباب خارجية مختلفة، مدارها على محدودية الموارد التقنية والتفاوتات الاجتماعية. لكن تحليل محتوى عينة من هذه الدروس (29 درسا في مادة الفلسفة)، بناء على مبادئ التعلم الوسائطي، بيَّن أنها كانت فقيرة التصميم، وهي خاصية يمكن أن تقلل دافعية المتعلمين إلى متابعتها.

Téléchargements

Publiée

15-11-2024

Comment citer

سعيد ع. ا., & السعليتي ا. (2024). تقييم جودة التمثيل الوسائطي في دروس الفلسفة المقدمة عن بعد في جائحة كوفيد 19. Transformations Éducatives, 1(1). https://doi.org/10.34874/PRSM.te-vol1iss1.2648