اللامساواة في المدرسة المغربية ووعود التحول الرقمي من منظور سوسيولوجي نقدي
DOI :
https://doi.org/10.34874/PRSM.te-vol1iss1.2641Mots-clés :
اللامساواة الرقمية، التفاوت المدرسي، الإنصاف التعليمي، التحول الرقمي، السوسيولوجيا النقدية.Résumé
تماهت المدرسة المغربية منذ عقود مع الوعود المثيرة والطموحة التي رافقت دخول التكنولوجيا الرقمية إلى عالم التربية والتكوين، فتبنت العديد من السياسات والبرامج لعلاج مشاكل التعليم بما تقدمه التكنولوجيا الرقمية من حلول ومزايا. لكن هذه الوعود التي لم يتم الوفاء بها، خلقت بدورها تحديات فعلية ومتزايدة أمام الجهات التربوية الفاعلة، وعلى رأسها مشكلة اللامساواة الرقمية، والتي غدت إشكالا حقيقيا، في وقت تم فيه تقديم انتشار التكنولوجيا الرقمية على أنها حتمية ومفيدة. لذلك تهدف هذه الورقة إلى مراجعة ماهية هذه الادعاءات بشأن التربية والتكنولوجيا – وخاصة التكنولوجيا الرقمية – وفق تحليلات نظرية وتجريبية مستندة إلى إطار السوسيولوجيا النقدية ومنفتحة على إضاءات علوم التربية، والنفس، ودراسات الإعلام، والاتصال. وتخلص هذه الدراسة إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار القضايا السوسيولوجية الكبرى في معالجة اللامساواة الرقمية بدل الاتكاء على الحلول الحتمية للتكنولوجيا.