سياسات إدماج التكنولوجيات التربوية بمنظومة التعليم المدرسي المكتسبات والمعيقات
DOI :
https://doi.org/10.34874/PRSM.te-vol1iss1.2632Mots-clés :
السياسات التربوية، التكنولوجيات التربوية والرقمية، الموارد الرقمية، برنامج « جيني» (GENIE)Résumé
تعرف المنظومات التربوية المعاصرة في مختلف بلدان العالم ديناميات متسارعة للتغيير تهم مفاهيمها ومقارباتها للتربية والتعليم والتعلم، وسياساتها المنهاجية، وتكوين وتأهيل الفاعلين، والحكامة التربوية، وجودة البيئة المدرسية ومناخ العمل، وغيرها من القضايا المحورية. وبقدر ما يكون إدماج التكنولوجيات التربوية والرقمية أحد المداخل الضرورية لهذا التغيير، بقدر ما يشكل أحد التحديات الكبرى أمام بلدان الجنوب. لقد بادرت السياسات التربوية بالمغرب، منذ 2005 بتبني برنامج شامل لإدماج هذه التكنولوجيات بمنظومة التعليم المدرسي بتزامن مع إدراج التربية والتعليم ضمن استراتيجية التنمية البشرية والبيئية المستدامة، وقبيل تبني السياسات العمومية لاستراتيجية المغرب الرقمي. وتستهدف هذه المقالة تحليل سياسات إدماج التكنولوجيا التربوية والموارد الرقمية بالتعليم المدرسي بالمغرب، لا سيما برنامج «جيني» (GENIE)، من خلال عرض بعض أهم المكتسبات التي حققتها، ورصد الصعوبات والمعيقات التي اعترضتها. وتنتهي المقالة باقتراح بعض آفاق الإدماج الناجع للتكنولوجيات الرقمية في منظومة التعلمات والممارسات المهنية.